القرية الإلكترونية : قسم الإلكترونيات : ركن المبتدئين : المتكاملة 555
IC's 555

555

مقدمة
في حوالي سنة 1960م ظهرت الدائرة المتكاملة  555 والتى كان يطلق عليها ان ذاك بـ جهاز الوقت " time machine in an integrated circuit " والتى ساعدت كثيراً المطورين والهواة لصنع دوائر بسيطة ورخيصة وأمنه .

وبعد فترة بسيطة من انتشارها تم تصميم العشرات من المشاريع وكتبت عنها المئات من المقالات و ظهرت دوائر تجارية تتكون من الدائرة المتكاملة 555

شكل الدائرة المتكاملة
صنعت الدائرة المتكاملة 555 بأشكال عديدة منها المعدني TO-99.. ايضا بغلاف بلاستيكي DIP وذات 14 اطراف "DIP-14 " .. والاكثر انتشارا واستخداما هو بغلاف بلاستيكي بثمانية اطراف " DIP-8 "

TO-99
TO-99

dip-14
DIP-14

dip-8
DIP-8

رموز المؤقت 555

EXAR XR 555
FAIRCHILD NE 555
INTERSIL SE 555
LITNIC SYS LC 555
MOTOROLA MC 14555
MOTOROLA MC 1555
NATIONAL LM 555
RAYTEON RC 555
RCA CA 555
TEXAS INSTRUMENTS TLC 555
SAMSUNG NE 555
SIGNETICS SE 555

اطراف " 555 Pin out "

555 pinout

الخصائص :

  • يمكن للمؤقت 555 العمل كمؤقت أو كمذبذب .
  • فى نظام العمل كمؤقت ( والمعروف بالنظام أحادى الأستقرار monostable ) يعمل المؤقت 555 ببساطة كمؤقت يقوم بتوليد نبضىة أو ما يعرف بإسم " طلقة واحدة ". one-shot .
  • عند توصيل نبضة بدء (قدح – إشعال) trigger إلى طرف البدء فإن خرج المؤقت يتحول من مستوى الجهد المنخفض إلى مستوى الجهد المرتفع ولفترة زمنية يتم تحديدها بدائرة RC خارجية .
  • قى نظام العمل كمذبذب ( والمعروف باسم النظام عديم الاستقرار astable أو الحر ) يعمل المؤقت 555 كمولد نبضات مستطيلة حيث يمكن التحكم فى الشكل الموجى الناتج ( فترة زمنية منخفضة أو فترة زمنية مرتفعة أو التردد ..) عن طريق دوائر شحن وتفريغ RC خارجية .
  • المؤقت 555 سهل الإستخدام ( يحتاج إلى قليل من المكونات والحسابات ) ورخيص ويمكن إستخدامه فى الكثير من التطبيقات المذهلة . على سبيل المثال : توليد نبضات الساعة الرقمية digital clock و دوائر الفلاشر flasher ودوائر السراين sirens ( الانذار) ودوائر التوقيت one-shot timer ودوائر تشغيل المفاتيح الخالية من الارتدادات (القفزات) bounce-free وتوليد الاشكال الموجية المختلفة مثل الشكل الموجى المثلث triangular وفى مقسمات التردد
مبدأ عمل المؤقت ICs 555 :
الشكل يبين مخطط صندوقى مبسط لما بداخل المؤقت 555 .
الدائرة الكاملة ( بالمكونات الخارجية ) تمثل المؤقت 555 يعمل بنظام المذبذب عديم الاستقرار astable .

أخذ المؤقت 555 هذا الاسم بسبب وجود 3 مقاومات قيمة كل منها 5-k كما في الشكل .
هذه المقاومات تعمل كمقسم جهد بثلاثة درجات بين جهد المنبع (VCC) والأرضى .
نتيجة لذلك يكون جهد الطرف العلوي للمقاومة السفلية ( المتصل بطرف الدخل الموجب + للمقارن 2 ) 1⁄3VCC بينما يكون جهد الطرف العلوي للمقاومة الوسطى ( المتصل بالدخل السالب - للمقارن 1) 2⁄3VCC .
خرج أى مقارن (مرتفع أم منخفض) يعتمد على الجهد التماثلى الواصلة الى دخليه .
إذا كان الدخل الموجب أكثر إيجابية من دخله السالب فإن مستوى خرجه المنطقى يكون مرتفعا.
والعكس إذا كان الدخل الموجب أقل من الدخل السالب فإن مستوى خرجه المنطقى يكون منخفضا .
يتم توصيل خرجى المقارنين إلى مدخلى القلاب (الفليب فلوب ) SR flipflop ويسميان مدخل الوضع set ومدخل التحرير reset .

التعرف على وظائف اطراف المؤقت 555

555 pin out

  • الطرف 1: الأرضي ground
  • الطرف 2 : البدء (القدح – الإشعال ) trigger: الدخل إلى ألمقارن 2 والذي يستخدم في عمل set للفليب فلوب عندما يعبر جهد الطرف 2 من أكبر من إلى إقل من 1⁄3VCC عندئذ يتحول خرج المقارن إلى مرتفع ويقوم بعمل set للفليب فلوب .
  • الطرف 3 : الخرج : output خرج المؤقت 555 عبارة عن مرحلة مكبر عاكس قادر على العمل كمصب (سحب) أو كمصدر (إعطاء) حوالي 200 mA . مستوى جهد الخرج يعتمد على تيار الخرج ولكنه تقريبا
  • الطرف 4 : التصفير : reset : يقوم بعمل rest أى يكون فعال عندما يكون منخفض
    Active-low والذي يجبر الخرج (معكوس Q) أن يكون مرتفعا وبالتالي يكون الطرف 3 (الخرج) منخفضا .
  •  الطرف 5 : جهد التحكم : control : يستخدم فى تخطى المستوى 2⁄3VCC عند الحاجة ولكنه غالبا ما يتم توصيله بالارضي خلال مكثف إمرار 0.01-μF ( للتخلص من التداخلات الناتجة عن مصدر التغذية VCC . توصيل جهد خارجي إلى هذا الطرف يعطى تحكم بوضع مستوى آخر للبدء.
  • الطرف 6 : العتبة أو الحد threshold : وهو الدخل إلى المقارن العلوى والذي يستخدم في تحرير reset الفليب فلوب . عندما يعبر جهد الطرف 6 من أقل من ألى اكبر من 2⁄3VCC يتحول خرج المقارن العلوي إلى الحالة المرتفعة ويقوم بعمل reset للفليب فلوب .
  • الطرف 7: التفريغ discharge: متصل بالمجمع المفتوح للترانزستور NPN والذى يستخدم في عمل دائرة قصر لتوصيل الطرف 7 بالأرضى عندما يكون معكوس Q مرتفع (والطرف 3 منخفض) ويؤدى ذلك إلى تفريغ المكثف .
  • الطرف 8 : جهد التغذية الموجب VCC : يكون بين 4.5 و 16 V للمؤقت 555 المكون من دوائر TTL وقد يصل إلى اقل من 1 V في النوع CMOS .

    تطبيقات الدائرة المتكاملة 555
للرد او التعليق على المعلومات الواردة في هذه الصفحة

داتا شيت المتكاملة 555

كلمات دليليه

اشكالها , تاريخ , صناعتها , تجاري

 

اضف هذا الموضوع الى