القرية الإلكترونية : قسم الإلكترونيات : ركن المبتدئين : التحريض الكهرومغنطيسي
Magnetic Field

التحريض الكهرومغنطيسي أو المحاثة (بالإنجليزية: electric inductance) هي خاصية للدارة الكهربائية تعمل على مقاومة أي تغير في التيار الكهربائي نتيجة للمجال المغناطيسي المصاحب للتيار، فكلما تغيرت قيمة التيار الكهربائي زيادة أو نقصان في الدائرة يتغير مجاله المغناطيسي المصاحب له فتنتج في الموصل نفسه بالحث قوة دافعة كهربائية تحاول مقاومة التغيير الأصلي في التيار، وتسمى المحاثة الداخلية.

قاعدة اليد اليسرى لموصل يمر به تيار :

left hand

المجال الكهرومغناطيسي هو المجال المغناطيسي الناتج عن مرور تيار فى موصل .كلما مر تيار تواجد مجال مغناطيسى حول الموصل .كل تيار كهربائي يولد مجال المغناطيسي . توجد علاقة محددة بين اتجاه مرور التيار واتجاه المجال المغناطيسي.قاعدة اليد اليسرى للموصلات توضح هذه العلاقة.إذا قبضنا باليد اليسرى على موصل يحمل تيار بحيث يشير الإبهام إلى اتجاه مرور الإلكترونات فإن الأصابع سوف تشير إلى اتجاه خطوط الفيض المغناطيسى .


ملف يحمل تيار Current-Carrying Coil

الملف المكون من سلك يحمل تيار يعما عمل المغناطيس .حلقات السلك (لفات) الفردية تعمل كمغناطيسات صغيرة . الحقول الفردية تضاف إلى بعضها لتشكل مغناطيس واحد .ويمكن زيادة شدة المجال عن طريق إضافة المزيد من اللفات إلى الملف.ويمكن أيضا زيادة شدة المجال بزيادة التيار .

Current-Carrying Coil

قاعدة اليد اليسرى للملفات Left-Hand Rule for Coils :

تحدد قاعدة اليد اليسرى للملفات إتجاه المجال المغناطيسى .لف أصابع اليد اليسرى حول الملف في اتجاه مرور الإلكترونات. يشير الإبهام إلى القطب الشمالى للملف .

Left-Hand Rule for Coils

المغناطيس الكهربائى :

يتألف المغناطيس الكهربائي من ملف من الاسلاك ملفوف حول قلب core .القلب عادة ما يكون من الحديد المطاوع والذى يوصل خطوط القوة المغناطيسية بسهولة نسبية.عندما يمر تيار فى الملف يصبح القلب ممغنط. القدرة على التحكم فى شدة واتجاه القوة المغناطيسية تجعل المغناطيس الكهربائى مفيد .كما هو الحال مع المغنطيسات الدائمة الأقطاب المتضادة تتجاذب .يمكن التحكم فى شدة المجال فى المغناطيس الكهربائى وبالتالى التحكم فى شدة الأقطاب المغناطيسية.وهناك مجموعة كبيرة من الأجهزة الكهربائية مثل المحركات motors ، وقواطع الدوائر الكهربائية circuit breakers ، والملامسات (الكونتاكتور) contactors والريلايات relays وبوادىء المحركات motor starters تستخدم مبادئ الكهرومغناطيسية.


وحدة قياس المحاثة هي هنري.

عندما يحث تيار يتغير بمعدل 1 أمبير في الثانية جهدآ بالحث مقداره 1 فولت فإن محاثة الدائرة الكهربائية تكون 1 هنري.

مكتشف التحريض هو العالم الكيميائي والفيزيائي البريطاني مايكل فاراداي Michael Faraday

للرد او الاستفسار عن هذا المقال أضغط هنا

كلمات دليليه

التحريض ,الكهرومغنطيسي , inductance, electric, المحاثة , هنري , Michael ,faraday, مايكل, فاراداي , Magnetic ,Field

اضف هذا الموضوع الى