القرية الإلكترونية | الكترونيات | كمبيوتر | هاردوير | خدمات المواقع | كهرباء | فضائيات | جوال | اتصالات | تكييف وتبريد | اجهزة الانتاج الزراعي| كهرباء السيارات


العودة   منتدى القرية الإلكترونية > القسم الالكتروني > قسم الميكروكنترولر والروبوت ودوائر الاتصال بالحاسب الالي
التسجيل       اجعل كافة المشاركات مقروءة

قسم الميكروكنترولر والروبوت ودوائر الاتصال بالحاسب الالي قسم المتحكمات الـ microcontroller و المعالجات microprocessor و التحكم الرقمي بالكمبيوتر CNC والانظمة الآلية والروبوت Robots

مشاهدة نتائج الإستفتاء: هل ترى أنه من الأفضل عمل قسم جديد في المنتدى للغات الحديثة مثل لغة MikroC ؟؟
نعم 53 92.98%
لا 4 7.02%
المصوتون: 57. أنت لم تصوت في هذا الإستفتاء

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 05-02-2009, 06:18 PM   #1
ahmad_s_f
المهندس/ أحمد سمير فايد _ المشرف العام
 
الصورة الرمزية ahmad_s_f

الدولة: مصر
المشاركات: 709
أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1476


النشاط

معدل تقييم المستوى: 80
افتراضي أسرع طريق لإحتراف برمجة الـ PIC بإستخدام MikroC

أسرع طريق لاحتراف برمجة البك باستخدام مايكروسي == دورس تعليم الميكروكنترولر == تعلم المايكروكنترولر microcontroller بكل بساطة وسهولة == البيك أو Pic أو المتحكم الدقيق من البداية حتى الاحتراف == شرح المتحكمات الصغيرة

بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني الكرام ... لما كان موضوع التحكم عن طريق المايكروكنترولر من أهم المواضيع التكنولوجية المتقدمة والضرورية في علوم الإلكترونيات الحديثة .. ولأن الكثير منا وممن يريد أن يتعلم هذا العلم عانى بل وآسى في بعض الأحيان من أجل التعلم فهو طريق ليس من السهل إختراقه إلا من أكرمه الله بذلك وسهله عليه ... فالعديد والعديد من السنوات قد تضيع دون أي تقدم عملي ملحوظ ... كما حصل معي ومع الكثيرين ...

لذلك أقدم لكم هذه الدورة العملية المختلفة من نوعها ... دورة احتراف البرمجة بإستخدام لغة MikroC .. والتي سنبدأ فيها من البداية بإذن الله ... هذه الدورة يا إخواني الأفاضل تختلف عن أي دورة ستجدوها في أي مكان آخر ... حيث أن التعلم فيها سيكون من خلال التجارب ... وسأحاول بقدر الإمكان الإقلال من الكلام النظري الذي يجعل المبتدئ يشعر بالتعقيد وعدم سهولة الموضوع بل والملل أحيانا .. وسأحاول بقدر الإمكان تبسيط المعلومة وتسهيلها ... أسأل الله أن يوفقني لذلك .

ستكون الدورة بإذن الله مقسمة لعدة مستويات : -
المستوى الأول : نبدأ فيه من البدايات والأساسيات التي يجب معرفتها وسنتعلم في هذا المستوى كيفية التحكم في الدخل والخرج وسنتعلم كيفية استخدام العديد من العناصر الإلكترونية مثل led و seven segment و switch و buzzer و lcd و.... وكذلك سنتعلم استخدام الريموت كنترول مع البك وعمل برامج كثيرة تعمل بهذه التقنية . كما سنتعلم بإذن الله تعالى التحكم في الأجهزة المنزلية من خلال الـ Pic سواءا بالسويتشات أو بالريموت كنترول وسنتعلم كذلك كيف يمكن التحكم في المواتير و طريقة دورانها واستخدامها في مشروع خط إنتاج صغير لصنع عصير مثلا أو صنع لعبة أطفال تسير بالريموت كنترول والعديد من المشاريع المختلفة في هذا المجال ...وسنتعلم في هذا المستوى أساسيات اللغة ولكن كل ذلك من خلال التجارب ..

أي أننا سنطرح فكرة مشروع معين ولنقوم بتنفيذه سنشرح المعلومات التي نحتاجها في هذه التجربة من قواعد برمجية و أفكار وحيل إلكترونية وربما خدع بصرية .... إلخ حيث سيحتوي المستوى الأول على ثلاثين تجربة (كشيء مبدئي ويمكن أن يزيدوا) وقد أعددت هذه المشاريع وهي جاهزة ....


المستوى الثاني : وهو يعتمد على الأساسيات التي في المستوى الأول وسنتعلم فيه مزيد من الأشياء الاحترافية نوعا ما مثل التحكم باستخدام الحساسات sensors وكذلك عمل اتصال بين عدد من المتحكمات (pic) وتبادل البيانات بينهم وكذلك كيفية زيادة عدد المداخل والمخارج التي يتعامل معها الـ pic في مشروعك وسنتعلم كذلك وصل المايكروكنترولر بالكمبيوتر(الحاسب الآلي) وتبادل البيانات بينهم هذا بالإضافة إلى أشياء ممتعة أخرى مثل استخدام التلفزيون في دوائرك اي استخدامه كشاشة عرض بدلا من GLCD وكذلك عمل العديد من دوائر الأمن والحماية وسنتعلم أثناء ذلك العديد من المتطلبات والقواعد البرمجية والحيل الإلكترونية التي سنحتاجها في هذا الجانب ... وإن كتب الله لي العمر .. ورزقني مزيد من العلم .. ستكون هناك مزيد من المستويات .
===============
إخواني الكرام .. أرحب بجميع من يريد تعلم المايكروكنترولر سواءاً كان من المبتدئين أو من المحترفين أو ممن لا يفقه شيئا في الإلكترونيات .. كما أرحب بجميع الأسئلة أو الإقتراحات التي تكون في موضوع الدورة أو في طريقة الشرح ونحوه .
===============
لكل شيء ضوابط وشروط ...
وشروط الدورة كالتالي :
1- يفضل عدم ملئ صفحات مواضيع الدورة بكلمات الشكر والثناء ونحوه من الأشياء التي لا تفيد المتعلمين ... وإذا كنت مُصراً على ذلك (على الشكر ونحوه) فيجب عليك أن يكون هذا ضمن سؤال أو استفسار أو اقتراح .. لأنه يا إخواني يوجد من المشاركين في الدورة أو المطلعين عليها من يعاني من بطء الإنترنت لديه فسنشق عليه بأن يقلب الصفحات الكثيرة بسبب كثرة المشاركات التي لن تفيده هو .... وهناك حل آخر لموضوع الشكر أو الدعاء ونحوه وهو إرسال رسالة على الخاص والأجمل من ذلك كله دعوة في ظهر الغيب ..

2- يفضل عدم سؤال أو طلب لشيء معين في غير الموضوع الذي أشرحه لأنه لن يلتفت إلى هذه المشاركات وسأطلب من المشرفين حذفها إن لزم الأمر ... ليس تكبراً والعياذ بالله ولا إهمالاً ولكن لمزيد من التنظيم ... ولتكتمل الفائدة للجميع ولكي لا نشتت المتعلمين . ولكن يمكنكم السؤال أو الطلب خارج الموضوع الذي أشرحه عن طريق مراسلتي على الخاص أو على إيملي أو جعل ذلك في موضوع مستقل.. لكي يجيب عليكم من هو أعلم مني .. وطبعاً إذا عرفت الإجابة فلن أتردد بشرحها وتفصيلها .

3- حاول أن لا تسأل سؤال معين قبل أن تقرأ الموضوع كاملاً .. لأنه قد تكون الإجابة في الموضوع ...

4- الصبر وعدم الإستعجال ... واتباع التعليمات بدقة.

5- حاول بقدر الإمكان عند مشاركتك أو سؤالك أن تكتب باللغة العربية الفصحى لكي يفهم الجميع ما تقول و لكي تحصل على الإجابة التي تريدها .. ولنحاول الإبتعاد عن اللهجات أو الألفاظ التي لا يفهمها إلا القليل .. وطبعاً الالتزام بالأخلاق والقيم الإسلامية في التعامل مع الجميع .

6- لا يجوز نشر هذا الموضوع في أي منتدى آخر دون ذكر المصدر ولا يجوز أخذ أي حق من حقوق المؤلف .. ( ويفضل الإستئذان قبل ذلك )

=====================
أرجو أن لا يفهم البعض أن هذه الشروط نوع من أنواع التكبر أو التشرط ... فوالله لا أقصد ذلك ولكني آمل أن يستفيد أكبر عدد ممكن من هذه الدورة لذلك لابد من التنظيم قدر المستطاع فسامحوني إن كانت هذه الشروط ثقيلة الدم نوعاً ما .
وإذا صدر مني ما يحزن أحدكم أو يضايقه فلا تترددوا في إخباري بذلك فكلنا ذوو خطأ ومما لا يخفى عليكم أنه قد يفهم أحدنا الآخر بشكل غير صحيح وهو شيء وارد علينا جميعاً.. فلنكن صريحين مع بعضنا البعض.
فإن الهدف من هذه الدورة أن نزيد من نشر العلم ونزيد من نشر المحبة والتعاون بين أمتنا لتنهض بإذن الله وتزداد مكانة بين الأمم .

====================

الطريقة التي سيتم الشرح بها ::
كما أخبرتكم فإن التعلم سيكون من خلال التجربة فسأذكر الهدف من التجربة ثم بعد ذلك أبدأ في الخطوات العملية لتنفيذها وأثناء ذلك سيتم شرح المعلومات النظرية والتطبيقة الخاصة بهذا الأمر إلى أن أنتهي من التجربة .
وبعد ذلك ستجد ملف فيديو لكل درس يشرح طريقة عمل التجربة وسيكون به شرح موجز عن كيفية عمل التجربة وعن الأوامر ونحوه وأيضا ستجد في نهاية كل درس أو تجربة ملف الكود الخاص به وكذلك الملف الذي سنستخدمه في المحاكاة .. لكي نتأكد بأكبر قدر ممكن من نجاحك في التجربة ومن فهمك لها ومن فهمك لكيفية عملها . وبعد ذلك ننتقل للتجربة التالية وهكذا ...

وقبل هذا كله لا بد من مقدمة بسيطة (درس واحد فقط) عن ما هو المايكروكنترولر وماهي إمكانياته وما هي المشاريع التي يمكننا أن ننفذها باستخدامه . وكذلك ما هي الأدوات التي نحتاجها لإحتراف برمجة المايكروكنترولر .
====================
أسأل الله العلي القدير أن أوفق في الشرح وأن يستفيد بهذه الدورة أكبر عدد ممكن وأن أوفر عليكم الكثير من العناء والبحث والتعب .. وأنا في إنتظار المشاركة الفعالة جداً والأفكار الذهبية وكذلك التعاون من كل ذي علم وخبرة ومن كل المتعلمين أنتظر منهم الأسئلة التي تنشط الموضوع وتوضح ما يخفى عليهم أو على غيرهم ..
===================

قد أكون أكثرت عليكم من الكلام ... ولكن أساس أي شيء وقواعده لابد أن تكون قوية لكي تتحمل البناء الضخم .. وكذلك يجب عليكم أن تتحلوا بالصبر وأول من تصبروا عليه هو محدثكم ..
سأبدأ غداً إن شاء الله التجربة الأولى معكم لأنه ينقصني بعض الوقت لرفع الملفات على الإنترنت (نظراً للمشاكل التي عندي حاليا في سرعة الإنترنت) ..

وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته _____
=================
يقدم هذه الدورة أخوكم المهندس / أحمد سمير فايد
مؤلف كتاب أسرع طريق لاحتراف برمجة الميكروكنترولر
مؤلف كتاب خطواتك الأولى مع الميكروكنترولر 8051
مؤلف كتاب خطواتك الأولى مع المايكروكنترولر ATMEL(AVR & Atmega)l
مؤلف كتاب زيادة عدد مداخل ومخارج الميكروكنترولر (المتحكم الدقيق)
مؤلف كتاب اجعل عالمك المحيط يعمل بالريموت كنترول



__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : ahmad_s_f بتاريخ 19-05-2012 الساعة 02:01 PM. السبب: خطأ إملائي
ahmad_s_f غير متواجد حالياً   مشاركة محذوفة
قديم 05-02-2009, 06:48 PM   #2
ahmad_s_f
المهندس/ أحمد سمير فايد _ المشرف العام
 
الصورة الرمزية ahmad_s_f

الدولة: مصر
المشاركات: 709
أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1476


النشاط

معدل تقييم المستوى: 80
افتراضي

ما هو المايكروكنترولر :
يشبه الدائرة المتكاملة IC كما هو واضح بالشكل


ولكنه يمتاز بعـدة مـمـيزات عن بقـيـة الـدوائـر المـتـكامـلـة الأخـرى
من هذه المميزات :
- أن الدوائر المتكاملة الأخرى لها وظيفة محدده تقوم بها فقط
(وقليل منها لها عدة وظائف) أما المايكروكنترولر فليس له وظيفة واحدة فقط بل يمكن أن يكون له عشرات الوظائف والميزة الأكبر أن هذه الوظائف تستطيع تحديدها أنت عن طريق عملية البرمجة .
- بالإضافة إلى تميزه الكبير من خلال مكوناته الداخلية .

المايكروكنترولر من الداخل :
المايكروكنترولر من الداخل ما هو إلا كمبيوتر صغير MiniComputer حيث يتكون من وحدة معالجة Processor وكذلك ذاكرة عشوائية RAM و ذاكرة من النوع ROM بالإضافة إلى وحدة تخزين يوضع عليها البرامج والبيانات (كما في الكمبيوتر الشخصي العادي) بالإضافة إلى وحدة الإدخال والإخراج حيث يكون الإدخال والإخراج عن طريق رجول المايكروكنترولر (Pins) وأقصد بالرجول أطراف المتحكم
حيث يخرج المايكروكنترولر الإشارات الكهربية وكذلك
يستقبلها عن طريق هذه الرجول , كل ذلك تتحكم فيه أنت
كما تريد من خلال عملية البرمجة ...

لماذا اسمه مايكروكنترولر MicroController :
لأن وظيفته هي التحكم سمي بـ controller حيث يتحكم
بالدائرة الالكترونية وما تحتويه من عناصر الكترونية ويجري
عليها العمليات المختلفة كما يشاء فهو بمثابة المدير الذي يأمر الموظفين بالعمل ويدير عملهم جميـــعا.
وسمي مايكرو( Micro ) لأن حجمه صغير جدا بالنسبة لإمكانياته الكبيرة ومن المعلوم أن كلمة مايكرو تعني أن القيمة مضوربة في 10 أس سالب 6
لذلك يطلق عليه البعض أحيانا ( المتحكم الدقيق ) أو المتحكم الصغير أو نكتبها قراءة لإسمه الانجليزي( المايكروكنترولر ).


ما هي إمكانيات المايكروكنترولر :
إمكانيات المايكروكنترولر كثيرة جداً , حيث أنه كما ذكرت يستطيع التحكم في العناصر الالكترونية أو الدوائرة الالكترونية كما يشاء بل ويتعامل أيضا مع الأجهزة الكهربية المختلفة وللتعرف على إمكانيات وقدرات المايكروكنترولر سنطح بعض الأمثلة والمشاريع التي يمكن للمايكروكنترولر تنفيذها :
مشروع التحكم في أجهزة المنزل عن طريق المايكروكنترولر . حيث يمكن هذا المشروع المستخدم من التحكم في أجهزة المنزل مثل المصابيح الكهربية وأجهزة التبريد وفتح الباب وغلقه عن طريق الريموت كنترول فعند الضغط على زر معين تقوم الدائرة الالكترونية التي تحتوي على المايكروكنترولر بتشغيل المصابيح الموجودة في الغرفة مثلا وعند الضغط على زر آخر يقوم المايكروكنترولر بغلق المصابيح وكذلك زر للتحكم في تشغيل وإطفاء الثلاجة أو الغسالة وهكذا .

يستطيع المايكروكنترولر ايضا أن ننفذ به دائرة تجعلنا نتحكم في تشغيل وإطفاء الأجهزة بعد مدة معينة فمثلا نحدد وقت وليكن عشر دقائق يقوم فيها المايكروكنترولر بتشغيل المكيف أو المروحة الكهربية وبعد عشر دقائق يفصل التيار الكهربي عنها .

ونستطيع أيضا أن نصمم دائرة يتم فيها قياس درجة حرارة المكان وعرضها على شاشة وعند وصول درجة الحرارة لدرجة معينة يقوم المايكروكنترولر بتشغيل جهاز التبريد إلى أن تصل درجة حرارة المكان إلى درجة معينة فيفصل التيار الكهربي عن جهاز التبريد كنوع من توفير الطاقة أو تستخدم مثل هذه المشاريع في الحضانات للمحافظة على حياة الطفل كما يمكن استخدام حساس الأكسجين وحساس الرطوبة لتغذية الحضانة بالأكسجين المناسب والرطوبة المناسبة والتحكم في ذلك بدقة كبيرة .

نستطيع أيضا تصميم خط إنتاج مصنع باستخدام المايكروكنترولر حيث يتحكم المايكروكنترولر في المواتير الخاصة بالسير وكذلك في الأجهزة المختلفة والعمليات الدقيقة بكل سرعة وبدقة متناهية .
نستطيع أيضا تصميم دائرة تقوم بفتح الباب وغلقه أوتوماتيكيا بمجرد أن تقترب من الباب يفتح وبعد ان تبتعد عنه ينغلق . وكذلك يمكن عمل دائرة تكون بمثابة عداد للزوار تقوم بعد الزائرين الداخلين والخارجين من المنشأة أو المعرض ونحوه كما يمكن استخدامها أيضا في خط انتاج المصنع حيث تقوم بعد أعداد المنتجات التي تم إنتاجها .

نستطيع كذلك تصميم دوائر الأمن والحماية والتي تقوم بتشغيل إنذار معين عند دخول السارق بل وربما منعه من عملية السرقة . نستطيع كذلك التحكم في المواتير من ناحية السرعة وكذلك عدد اللفات التي تلفها فمثلا في مشروع خط الانتاج (يوجد سير يحرك المنتج من مكان لأخر ليجرى عليه العمليات المختلفة) هذا السير يتحرك بمواتير نستيطع التحكم في سرعتها وعدد لفاتها للحصول على أجود وأدق النتائج .
نستطيع أيضا عمل آلة حاسبة ونضيف إليها الإمكانيات المختلفة على حسب ما نريد فمثلا نضيف فيها مثلاً خاصية التحويل من متر إلى سنتيمتر أو أي عملية تحويل أخرى. كما يمكنك جعلها تعمل بحيث عند الضغط على أي زر فيها تصدر صوتا . وهكذا .... كما تريد.

هل تريد عمل ألعاب للأطفال تعمل من خلال الريموت كنترول مثلا سيارة تسير بالريموت كنترول تتحكم في اتجاهها وكذلك في سرعتها .... هل تريد أن تجعل الرموت يتحكم فيها عن بعد كبير يصل إلى عشرات الأمتار .. تستطيع فعل ذلك باستخدام المايكروكنترولر .

هل تريد التحكم في بيتك أو في مصنعك عن طريق استخدام خط الهاتف فمثلا تتصل بالهاتف وتضغط الرقم السري وعند ضغطك على رقم معين يقوم المايكروكنترولر الموصل بالهاتف بتشغيل أجهزة التكييف فتدخل بيتك وتجده ذو درجة حرارة مناسبة . أو مثلا تخرج من بيتك ولا تعلم هل تركت أجهزة المنزل تعمل أم لا فتتصل بالهاتف وتضغط رقم معين فيقوم بإطفاء جميع أجهزة المنزل .. بل وهل تريد أن تتحكم بمصنعك حتى لو كان في دولة أخرى وتتحكم في الأجهزة التي به وتتابع أخبار المصنع والإنتاج لحظة بلحظة عن طريق اتصالك بالهاتف حيث يرد عليك المايكروكنترولر ... نعم .. صدق تستطيع فعل هذا بالمايكروكنترولر .
كل هذه المشاريع يستطيع عملها المايكروكنترولر والكثير الكثير ...
وإن شاء الله كل ذلك سنتعلمه من خلال دورتنا هذه وستجده أيضاً قريبا في كتابي (احترف برمجة المايكروكنترولر)

=====================
الأشياء التي ستحتاجها لإحتراف برمجة المايكروكنترولر:-

1- حاسب آلي (كمبيوتر) عادي

2- جهاز برمجة (إذا لم تمتلك واحداً ... سيكون هناك ملحق خاص بجهاز البرمجة في هذه الدورة كما يمكنك البحث على المنتدى وستجد الكثير).

3- البرامج المستخدمة في عملية البرمجة وسنستخدم في هذه الدورة MikroC كما ستحتاج البرنامج الذي يكتب على المايكروكنترولر وسنستخدم Picpgm يمكنك الحصول على روابط التحميل الخاصة بتلك البرامج بالرجوع للملحق الخاص بها والذي سيكون في مشاركة أخرى.كما يمكنك استخدام برامج أخرى للكتابة على الـ PIC

4- مايكروكنترولر من النوع PIC وسنستخدم في البداية النوع PIC16f84a وبعد ذلك PIC16f877a وهناك أنواع أخرى سنستخدمها وسنشير إليها في الوقت المناسب.كما يمكنك أن تؤجل عملية الشراء مؤقتا وتعمل بواسطة برامج المحاكاة

5- بعض المكونات الكهربية والالكترونية مثل : مقاومات , مكثفات , سفن سيجمنت , ريلاي , Testd_Board و أسلاك توصيل ( في كل مشروع سنذكر المتطلبات) كما يمكنك أن تؤجل عملية الشراء مؤقتا وتعمل بواسطة برامج المحاكاة

ملحوظة إذا لم تكن عندك خلفية عن الأشياء السابقة أو عن الالكترونيات تجول في أرجاء القرية وابحث عن أساسيات الالكترونيات وخذ فكرة جيدة عنها وإذا واجهتك صعوبة أثناء دورتنا هذه فلا تتردد في السؤال والاستفسار

6- اتباع تعليمات( دورة أسرع طريق لاحتراف برمجة الـ PIC ) بدقة والاجتهاد لفهم محتوياتها.

7- الصبر .... نعم الصبر ففي أي مجال إذا أردت التفوق والتميز والاحتراف لابد عليك من التحلي بالصبر . وتذكر قول الله تعالى (إن الله مع الصابرين) وقوله تعالى ( والله يحب الصابرين).

8- حب القراءة وممارستها... يجب عليك باستمرار أن تقرأ في مجال المايكروكنترولر خصوصا وفي مجال الالكترنيات عموما ومتابعة كل جديد والاطلاع على المواقع العربية والاجنبية لاكتساب الخبرات والعلم من الآخرين ... ولن يحدث ذلك إلا بحبك للقراءة ...

9- الإستعانة بأهل الخبرة في هذا المجال ... فمن المؤكد ستواجه بعض المشاكل وسينقصك بعض المعلومات .. فحاول الاستعانة بمن له خبرة في الموضوع فيمكنك الرجوع لبعض المنتديات العلمية سواءاً العربية أو الأجنبية .. وإذا كنت تعرف شخصاً له خبرة في الموضوع فلا تتردد في سؤاله ... ويجب عليك أن تتذكر دائماً أن العلم لا يأتي لمستحي ولا لمستكبر ..

10- الدعاء وطلب العون من الله سبحانه وتعالى ... فالعلم كله بيد الله يرزقه من يشاء فادعو الله باستمرار أن يرزقك العلم النافع وأن يعينك في رحلة التعلم .

=================================================
كان هذا هو الدرس النظري (شبه نظري) الوحيد في دورتنا لأنه كما وعدتكم فإن الدورة ستكون عملية . وانتظروا التجربة الأولى ...... في رعاية الله

وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى ورزقنا وإياكم العلم النافع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : ahmad_s_f بتاريخ 19-05-2012 الساعة 02:02 PM.
ahmad_s_f غير متواجد حالياً   مشاركة محذوفة
قديم 06-02-2009, 08:49 AM   #3
حيدر علاج حسن
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية حيدر علاج حسن

الدولة: IRAQ
المشاركات: 8,638
أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 5270


النشاط

معدل تقييم المستوى: 311
افتراضي

2- جهاز برمجة (إذا لم تمتلك واحداً ... سيكون هناك ملحق خاص بجهاز البرمجة في هذه الدورة كما يمكنك البحث على المنتدى وستجد الكثير).
ماهو جهاز البرمجة ؟
برامج المحاكاة المتوفرة ليس فيها PIC فما العمل؟
حيدر علاج حسن غير متواجد حالياً   مشاركة محذوفة
قديم 06-02-2009, 12:51 PM   #4
ahmad_s_f
المهندس/ أحمد سمير فايد _ المشرف العام
 
الصورة الرمزية ahmad_s_f

الدولة: مصر
المشاركات: 709
أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1476


النشاط

معدل تقييم المستوى: 80
افتراضي

ملحق خاص بالدورة (ملحق البرامج)

هذه البرامج لابد أن تكون لديك لإستكمال الدورة :
1- mikroC لغة البرمجة التي نستخدمها
2-proteus برنامج المحاكاه
--------------------------------------------------------------------------------
كما أخبرتكم فإن اللغة التي سنستخدمها هي لغة مايكروسي
وهذا روابط التحميل بالكراك و ملف به شرح الطريقة للتحميل أفضل الرابط الأول لأنه إصدار أحدث . (اختر اي رابط تناسبك)

-------------------------------------------------------------------------------
البرنامج الخاص بالمحاكاه proteus تجد

Download Full Proteus

روابطه
هنا

------------------------------------------------------------------------------
البرامج المستخدمة للكتابة على البك كثيرة منها winpic و icprog وغيرها
انا استخدم هذا البرنامج وهو برنامج جيد اسمه PICPgm
وهذا رابط التحميل


------------------------------------------------------------------------------
وأرحب وأشكر كل من لديه روابط أخرى لهذه البرامج
------------------------------------------------------------------------------
اقتباس:
ماهو جهاز البرمجة ؟
سنعرفه جيداً خلال الدورة ومن خلال ملحق (جهاز البرمجة)

اقتباس:
برامج المحاكاة المتوفرة ليس فيها PIC فما العمل؟
البرنامج الذي نستخدمه (PROTEUS) فيه الـ PIC وغيره من المتحكمات فقط حمله من رابط من الروابط السابقة وتابع الدورة.

وإلى جميع الأعضاء :: أكرر وأقول مرحبا بكم جميعا في هذه الدورة وهي للجميع المبتدأ والمتوسط والمحترف وكذلك من لا يعرف شيئا عن الإلكترونيات أو القليل عنها. (فمرحبا بالجميع ولا يوجد تصاريح للقبول في الدورة فهي للجميع) وأذكر الجميع بالإلتزام بشروط الدورة وخصوصا الشرط الأول ..

وأشكر الأعضاء الذين مروا على الموضوع ووضعوا مشاركاتهم الجميلة التي بها من كلام الشكر والثناء ونحوه ... مع أنهم خالفوا الشرط الأول من الدورة

وانتظروا ملحق (جهاز البرمجة) كما أرحب بمن يضع مزيد من الروابط لهذه البرامج

===============================
وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى ورزقنا وإياكم العلم النافع

التعديل الأخير تم بواسطة : ahmad_s_f بتاريخ 06-02-2009 الساعة 01:55 PM.
ahmad_s_f غير متواجد حالياً   مشاركة محذوفة
قديم 06-02-2009, 02:21 PM   #5
ahmad_s_f
المهندس/ أحمد سمير فايد _ المشرف العام
 
الصورة الرمزية ahmad_s_f

الدولة: مصر
المشاركات: 709
أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1476


النشاط

معدل تقييم المستوى: 80
افتراضي

ملحق خاص بالدورة (ملحق جهاز البرمجة)



هل تعلم أن الـ PIC عندما تشتريها جديدة فلن تعمل في أي دائرة ولن يكون لها أي وظيفة تقوم بها .. إلا في حالة وضع أو كتابة برنامج عليها باستخدام الحاسب الآلي عن طريق توصيل الـ PIC بالكمبيوتر من خلال جهاز البرمجة .

جهاز البرمجة : هو الجهاز (أو الدائرة الالكترونية) التي نضع فيها الـ PIC ومن ثم نوصل هذا الجهاز بالحاسب الآلي

ونستخدم أحد البرامج المختصة بالكتابة على الـ PIC ولكن هذا بعد أن نكون قد كتبنا الكود ( وهو ما سنتعلمه بالتفصيل) فكما قلت لكم إن الـ PIC نحدد وظيفته ( أو عدة وظائف) من خلال عملية البرمجة وعملية البرمجة نسميها كتابة الكود . إذا لم تفهم هذا الكلام جيداً فلا بأس سنشرح ذلك بالتفصيل .. فيما بعد

في هذا الملحق كل ما يجب عليك أن تعرفه هو أنه يوجد العديد من أجهزة البرمجة والعديد من الأنواع كل جهاز له إمكانياته .. ويمكنك أن تصنع أنت بنفسك جهاز البرمجة بأن تكون دائرته أو أن تشتريه جاهزاً سواءا من الشركات العالمية الكبرى أو من بعض محلات الإلكترونيات التي تبيعه .

وإليك الآن جهاز البرمجة الذي أستخدمه أنا .. وهو جهاز سهل غير معقد ويمكن للجميع صنعه وهذه صورته .











وهذه رسمة الدائرة الخاصة به





وهذا النوع من أجهزة البرمجة يوصل بالكمبيوتر عن طريق كابل سيريل rs232 male-female كما بالصورة التالية




معلومة أأكد عليها جهاز البرمجة هو الذي نضع فيه البك PIC كما توضح ذلك الصورة التالية .


كما توجد العديد من أجهزة البرمجة في منتدى القرية يمكنك الإطلاع عليها وأحيانا يطلق عليه البعض لفظ (مبرمجة) بدلا من جهاز برمجة.

===================================
ملحوظة إذا لم ترد في الفترة الحالية تجربة المشاريع التي سنتعلمها في الدروة في الحقيقة ... ولن تشتري المكونات الإلكترونية التي في المشاريع ... وتريد فقط تجربة هذه البرامج أو محاكاتها على الحاسب الآلي فكل ما ستحتاجه برنامج مايكروسي وبرنامج بروتس MikroC ,Proteus
===================================
وانتظروا الرحلة الممتعة .. مع التجربة الأولى

وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى ورزقنا وإياكم العلم النافع .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

التعديل الأخير تم بواسطة : ahmad_s_f بتاريخ 06-02-2009 الساعة 04:05 PM.
ahmad_s_f غير متواجد حالياً   مشاركة محذوفة
قديم 07-02-2009, 05:58 AM   #6
ahmad_s_f
المهندس/ أحمد سمير فايد _ المشرف العام
 
الصورة الرمزية ahmad_s_f

الدولة: مصر
المشاركات: 709
أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1476


النشاط

معدل تقييم المستوى: 80
افتراضي

إخواني الكرام :: لقد تأكدت مرة أخرى أن جميع الروابط تعمل .. لكنها قد لا تعمل عند البعض فربما تكون محجوبة في بلدهم أو أنهم لم يستطيعوا التعامل معها ...

وعلى العموم بالنسبة للرابط الخاص بلغة مايكروسي الإصدار 8.2 لقد رفعت الملف الخاص به(ملف تورنت) على موقع آخر لمن وجد مشاكل في الموقع السابق وبما أن الملف مساحته صغيرة جداً رفعت معه أيضا التورنت الخاص ببرنامج بروتس الإصدار 7.4 SP3

وإليكم الملف .
http://filaty.com/f/902/84353/AHMAD_SAMIR.rar.html

هذه الملفات ملفات تورنت .. بعد تحميلها يمكنك فتحها بواسطة أحد برامج التورنت مثل برنامج u torrent وإليكم رابط هذا البرنامج
http://www.utorrent.com/download_complete.php?os=win
أو يمكنكم فتح الموقع الخاص بالبرنامج والتحميل من خلاله وهو
http://www.utorrent.com/
----------------------------------------------
إذن.. خلاصة الموضوع لمن يريد تحميل برنامج مايكروسي أو بروتس :
1- حمل أول ملف وهو ملف مضغوط باسم AHMAD SAMIR وعند فتح الضغط ستجد ملفين من النوع تورنت ملف خاص بمايكروسي وملف خاص ببروتس
2- تحمل برنامج u torrent من خلال الرابط . إذا لم يكن عندك برنامج تورنت
3- تفتح ملف التورنت للبرنامج الذي تريد تحميله (سواءا مايكروسي أو بروتس ) وبهذا تبدأ عملية التحميل ..
----------------------------------------------

وأشكر جميع من ساهم بالروابط ... أتمنى للجميع التوفيق

إخواني الكرام من وجد أي مشاكل أخرى في عملية التحميل فليراسلني على ايميلي ولا يكتبها هنا ... وهو على الهوتميل بنفس اسم المستخدم ahmad_s_f آت هوتميل دوت كوم . وستجدونه أيضا في معلومات الاتصال الخاصة بي .

وعلى فكرة : اسمي هو أحمد سمير فايد واسم العضو الخاص بي اختصار للإسم .
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة : ahmad_s_f بتاريخ 19-05-2012 الساعة 02:03 PM.
ahmad_s_f غير متواجد حالياً   مشاركة محذوفة
قديم 08-02-2009, 09:45 AM   #7
ahmad_s_f
المهندس/ أحمد سمير فايد _ المشرف العام
 
الصورة الرمزية ahmad_s_f

الدولة: مصر
المشاركات: 709
أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1476


النشاط

معدل تقييم المستوى: 80
افتراضي

التجربة الأولى ( أو الدرس الأول)

إخواني الكرام : اعلموا أن الدروس الأولى عموما ً لها أهمية كبيرة فهي الأساس الذي نبني عليه ومن ينجح في تطبيق هذه التجارب الأولى سيفتح له أبواب هذا العالم وتتذلل له الصعوبات ويستمتع بهذه الرحلة ..

ويعتبر الدرس الأول هو أهم الدروس على الإطلاق ويجب فهمه فهما جيداً فمن خلال هذا الدرس سنتعلم كيف نتحكم في الدخل والخرج ونخرج جهد من خلال البك

ولقد بذلت من الوقت والجهد الكثير ... راجياً من الله سبحانه وتعالى أن يكون الشرح ميسر ومبسط ويفهمه الجميع وأن يتقبل مني ويجعلني من المخلصين

إخواني الكرام :: لقد واجهت بعض المشاكل في الإنترنت مما أدى إلى تأخري عن الوقت الذي كنت أريد أن أرفع فيه الملفات ... لذلك لا تنسونا من دعواتكم بتسهيل أموري ...
ولا تنسونا من دعواتكم في ظهر الغيب
==========================

أحبائي :: أرحب بكم مجددا في هذه الدورة وأقدم لكم التجربة الأولى وشرح هذه التجربة كان طويل نسبيا بالإضافة أنني احتجت لبعض الرسوم التوضيحية لذلك جعلت الشرح في ملف pdf ولم أضعه مباشرة في المنتدى .... ويعتبر هذا الشرح مقتبس من كتابي (احترف برمجة المايكروكنترولر) ... دعواتكم بأن أوفق في الإنتهاء منه

تسطيع تحميل شرح التجربة الأولى من هنا أو من هنا

هذا الشرح العام ... ويوجد أيضا ملف فيديوا به شرح خطوات البرمجة وتجربتها في برنامج المحاكاه بروتس

يمكنكم تحميل الفيديو الخاص بالشرح بجودة عالية جدا من هنا (ملف wmv مضغوط )

أو تحميل الفيديو بجودة متوسطة من هنا (ملف فلاش swf )

==============================
بالإضافة أنه يمكنكم الحصول على الكود مكتوب بشكل سليم من هنا
و ملف الهيكس من هنا
وملف المحاكاه من هنا
==============================
في انتظار أي سؤال أو استفسار ... ؟؟

وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى ورزقنا وإياكم العلم النافع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وانتظروا التجربة الثانية .

التعديل الأخير تم بواسطة : ahmad_s_f بتاريخ 08-02-2009 الساعة 10:18 AM. السبب: خطأ إملائي
ahmad_s_f غير متواجد حالياً   مشاركة محذوفة
قديم 08-02-2009, 10:50 AM   #8
ahmad72
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ahmad72

المشاركات: 729
أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 897


النشاط

معدل تقييم المستوى: 67
sun

السلام عليكم ورحمه الله
شرح فى غايه الوضوح والبساطه
ولاكن لى سوال ماذا لو استخدمت بدل المكثف الموجود بالدائره كرستاله مثلا 10 ميجا هرتز
شكرا
ahmad72 غير متواجد حالياً   مشاركة محذوفة
موضوع مغلق

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

الساعة الآن: 08:19 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Tranz By Qariya
القرية الإلكترونية
qariya.com